أعماليمدونتيمن أنا ؟ English

[EL7R]

الأحد، 15 مايو، 2011

لينُكس, البيئة الأصلح للمبرمجين (الكودرز)

مصدر الصورة: فلكر
قبل ثلاثة أعوام تقريباً عندما كنت حديث العهد بنظام التشغيل لينُكس , كتبت مقال في مجتمع لينُكس العربي بعنوان "لينُكس بيئة غير صالحة لمطوري الويب"  وذلك لعدم وجود نسخ من برامج مثل أدوبي دريم ويفر ومايكروسوفت اكسبريشن ويب للينُكس, وأنا كما الكثير من مطوري الويب (على منصة ويندوز) اعتدنا عليها. من اعتاد على هذه البرامج سيفاجئ بعدم وجود برامج قريبة منها على لينُكس, وبانه لا توجد سوى محررات أكواد متطورة (بعضها افضل بكثير من ما هو موجود في الويندوز) وبرامج توفر امكانية تصميم صفحات html بامكانيات محدودة.
دريم ويفر يوفر كل شيئ جاهز, لا يحتاج مستخدميه لكتابة أي كود فهو يكتب أكواد الـphp والـhtml نيابة عنهم, وماعلى المستخدم سوى النقر على الأزرار. وهذا بلا شك يجعل امكانيات مستخدميه محدودة جداً فليس بوسع المبرمج برمجة ما لا يوفره دريم ويفر ( وهذا لا يسمى برمجة بل تصميم, فمستخدمي الدريم ويفر يصممون البرامج ولا يبرمجونها). وهذا يؤدي لوجود الكثير من الأكواد الزائدة والتي تؤثر سلباً على أداء البرنامج في غالب الأحيان ولترك ثغرات تؤدي لاختراق البرنامج.
بعد أن انتقلت للينُكس بشكل كامل, بدأت بكتابة الأكواد دون الاستعانة بأي برنامج, كنت استعين بدليل php الرسمي وبعض المصادر الأخرى. أدى ذلك لتحسن برمجياتي بشكل كبير, وللمقارنة يمكنك تجربة AWCM V2.0 و V2.1 , الإصدار الأخير برمجته يدوياً بكتابة الأكواد دون الاستعانة بأي برنامج.
إذاً استخدام لينُكس جعلني اكتب الأكواد يدوياً وأدى لتحسن برمجياتي بشكل كبير وجعل أكواد برامجي أنضف وأوضح. وكتابة الأكواد جعلتني أدرى بكيفية عمل البرنامج وبكيفية عمل الحاسوب ما زاد من قدراتي البرمجية بشكل هائل ودفعني لتعلم لغات أخرى مثل python و c++ والتعمق فيها.
ويندوز يعطي البرمجين امكانيات محدودة, مثل تلك التي يوفرها فيجوال ستوديو وفيجوال بيسك, لا يمكنك الوصول لأساس النظام  بعكس لينُكس حيث يمكنك الإطلاع على كل ملفات النظام والتعامل معها وقراءة أكوادها. دون أن يؤثر ذلك على أمن لينُكس, فعلى الرغم من ذلك لينُكس أأمن من ويندوز بكثير بفضل نظام صلاحياته المتطور.
بعد هذه التجرية, يمكنني أن اقول عن لينُكس بأنه البيئة الأصلح للمبرمجين, وليس لمطوري الويب فقط.

هناك تعليقان (2):

  1. هذا شي طبيعى جدا، فعندما تبدأ الاعتماد على الذات تتعلم أسرع و تنتج بشكل أفضل.
    استمر في التعلم والاتقان، فهو السبيل الوحيد للتفوق

    ردحذف
  2. اتفق معك عزيزي فيما ذكرت
    بعض الطرق -خصوصًا الصعبة منها- تكون أفضل
    بالنسبة لي -وأنا لست مبرمجًا حقيقيًا إنما مجرد متطفل- لا استخدم سوى محرر النصوص gedit وسعيد بميزة تلوين الأكواد التي هي أكثر ما احتاجه
    بينما كنت معتمدًا بشكل كلي على الواجهة الرسومية عند استخدام ويندوز...

    ولكن من ناحية أخرى هنالك بعض المبرمجين (أو المصممين) الذي يحب أن يرى النتائج النهائية بسرعة وسهولة دون أن يلتفت للعلل البسيطة التي تنتجها بعض البرامج الرسومية

    لذلك اعتقد أن العنوان ربما من الأنسب أن يكون "لينكس البيئة الأصلح للمبرمجين الحقيقين" :)

    بوركت عزيزي

    ردحذف